من القاموس الأدبي 2

كتب بواسطة: Super User. Posted in أدب

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصبه وسلم

من القاموس الأدبي 2

1- حسن التعليل: Conceit:

      هو أن يلتمس الأديب للشئ الظاهر عِلَّةً أدبية طريفة تناسب الغرض الذي يرمي إليه بدلاً من علته أو علتها الحقيقية، وذلك كقول ابن الرومي (282هـ):

أما ذُكاءُ فلم تصفرَّ إذ جَنَحَتْ       إلا لِفُرْقَةِ ذَاكَ المَنْظَرِ الحَسَنِ

فالعلة الأدبية التي تلمسها ابن الرومي لاصفرار الشمس عند ميلها للغروب الخوف من فراق وجه الممدوح لا للسبب العلمي المعروف من دوران الأرض حول محورها.

مقاطع الأصوات العربية

كتب بواسطة: Super User. Posted in أدب

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

مقاطع الأصوات العربية

 

اعداد: عبد الرحمن (ود الكبيدة).

تعريف المقطع الصوتي: هو الجزء من الكلام المحصور بين أدنى عمليتي انفتاح لأجهزة النطق لدى قيامها بإصدار الصوت. فالمقطع الصوتي هو قوس من التوتر اللفظي يلفظ بطاقة كبرى(بضغط منفصل للهواء المذفور). فالمقطع الصوتي هو تأليف صوتي بسيط، تتكون منه واحداً أو أكثر من كلمات اللغة، متفق مع إيقاع التنفس الطبيعي ومع نظام اللغة في صوغ مفرداتها. والمقطع مكون من عدة وحدات صوتية، جرى نظام اللغة العربية أن تكون مزيجاً من صوامت وحركات ولكن بالشروط التالية:

علم العروض (أوزان الشعر العربى) - 1

كتب بواسطة: Super User. Posted in أدب

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

علم العروض (أوزان الشعر العربى) - 1

العروض:

       هو علم تقاس به الأوزان الصحيحة والمخصوصة فى الشعر العربى. أى هو علم قائم على الإيقاع الصوتى المتمثل فى ستة عشر بحراً. وسبب تسميته بالعروض أن الخليل وضعه فى مكان بهذا الاسم يقع بين مكة والطائف.

تشطير قصيدة أشرب لقهوتنا

كتب بواسطة: Super User. Posted in أدب

بسم الله الرحمن الرحيم

تشطير قصيدة (أشرب لقهوتنا)

   قال عبد الرحمن ود الكبيدة مشطراً قصيدة الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم بن الشيخ أحمد الطيب بن الشيخ البشير: (شرب الكاس، 2 / 78).

نحو مذاهب إسلامية فى النقد الأدبى 2 كلاسيكية

كتب بواسطة: Super User. Posted in أدب

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

نحو مذاهب إسلامية فى النقد الأدبى  2  كلاسيكية

      مواصلة لما سبق من حديث في هذا المجال نتناول المذاهب الأدبية الغربية بالعرض والنقد لنبين عدم جدواها في تقييم الأعمال الأدبية الإسلامية. ونبدأ بالكلاسيكية.

الكلاسيكية

      يتفق غالبية رجال الأدب على أن الكلاسيكية هي أقدم مذهب أدبي في الظهور والانتشار لدى الأغريق والرومان، فهو أدب قديم. فالكلاسيكية في معناها اللغوي مشتقة من الكلمة اللاتينية (كلاسيس Classis) التي كانت تفيد أصلاً "وحدة في الاسطول" ثم أصبحت تفيد "وحدة دراسية" أي "فصلاً مدرسياً". والأدب الكلاسيكي يتكون من المؤلفات الإغريقية واللاتينية القديمة التي أفلتت من طوفان الزمن