سيرة عبد الرحمن ود الكبيدة
27
يوليو
2013
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
سيرة عبد الرحمن ود الكبيدة
الاسم:
عبدالرحمن محمد عبد الماجد.
اللقب:
ود الكبيدة، وهو لقب والده محمد، فهو لقب موروث للأسرة.
الوطن:
السودان.
القبيلة:
قبيلة الجعليين المشهورة في السودان، تلك القبيلة العباسية التي ينتهي نسبها إلى سيدنا العباس بن عبد المطلب (عم النبي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم). وأصول والده هم الميرفاب بمنطقة (دار مالي) جنوب مدينة (بربر). فهو:
عبد الرحمن بن محمد (الملقب بود الكبيدة) بن عبد الماجد بن حاج الحسين بن محمد بن الزاكي بن محمد بن الملك رحمة بن الصائم بن الملك رحمة (الملقب بالبخيت) بن الملك سويكت بن الملك رحمة (المكنى بأبي ختام) بن محمد (الملقب بالميرف) بن إدريس (المكنى بأبي ستر) بن بشارة بن ضيغم بن ضياب بن الملك غانم بن حميدان بن صبح العلا بن مسمار بن سرار بن كردم بن إدريس (المكنى بأبي الديس) بن قضاعة بن عبد الله (الملقب بحرقان) بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم (الملقب بالجعلي) بن إدريس بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد (الملقب بهاطل) بن أحمد (الملقب بياطل) بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن علي (الملقب بالسجاد) بن عبيد الله بن محمد بن عبد الله ابن العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.
والدته: رقية عبد الله البشير محمد الخبير، وهي من أصول الجعليين النافعاب بمدينة (شندي) شمال السودان، كما أن لها انتسابا إلى العمراب والشيخ حامد أبو عصاة سيف.
المولد والنشأة:
يا كايـســين(1) الحـكـم يـلا(2) قـومــوا اتلـمــوا(3)
داك ود العــــــــــــزاز أصلو الحكـم ما بـهـمـو
الزين والسمح هيل (4) أبوه وعمو
* * *
أهـــــلــو الـصــــلاح من بدري هــم حــازوه
ويوم نصرة الحسين(5) اتـنـدمـــــوا الكـــازوه(6)
وكسبانين هم العزوه
* * *
المراحل التعليمية:
شأنه شأن أبناء جيله بدأ تعليمه بالقرءان في خلوة (ود الخبير)، وذلك على يد الشيخ عبد الشافع الفكي محمد. وفي عام 1958م أعجبت شاعرية الطفل خاله ابن عم والدته (عبدالرحمن عبدالقادر البشير محمد الخبير)، فطلب أخذ الطفل إلى مدينة المجلد بكردفان. حيث تلقى التعليم الإبتدائي بمدرسة المجلد الغربية التي كان يديرها رجل العلم الأستاذ إبراهيم التجاني حسب الله. وكان من زملائه في هذه المدرسة: السفير الدبلوماسي التجاني الأمين الدسوقي، ووزير الثقافة بولاية الخرطوم الأستاذ محمد يوسف الدقير. ثم عاد عبدالرحمن إلى ود الخبير حيث أكمل تعليمه بمدرسة السروفاب الأوليه.
الحالة الاجتماعية:
الحياة العملية:
منهجه في الحياة:
إسهامات إجتماعية:
إسهاماته الثقافية:
أحبك . . وارسمك نغمات
أقولها كتير . . وتردد
وحبك في سبحتي عدد
وحبك فيهو ليّ مدد
* * *
أحبك بكرة . .
واليوم . .
والزمان الفات . .
* * *
أحبك زين
في الحولية والحفلات
أغنيك فرحة للعايدين
وهمسة شوق معبا حنين
وفي أعماقي أنت رنين
وشمعة تضوي في الظلمات
أحبك دخري للجايات
* * *
أحبك وتنتهي الكلمات
وتبقى الفكرة
أني بحب
ومن آهاتي
لا نفعت علوم الطب
ولا البخرات
* * *
أحبك بكرة . . واليوم . . والزمان الفات.
* * *
شبابة الشعر دع عنك المرح حينا قد آدنا النبأ الكؤود فـصبرينا
نـبـئـنـا أن الـصـــبـح مـنـجــــابٍ لحــاهـــا الله أنـبـاءنا توالـينا
ومـــا (الدَّهْـــرُ) إلّا (ألـدُّ هِــرٍّ) متربص يحتال في شطرَىْ أمانينا
هكذا تجاذبته الطموحات آملاً أن يكون هذا وذاك وذلك، ولكن مشيئة الله القاهرة حطت بأقدامه حيث تدريس اللغة الإنجليزية. فخرج من كل هذا الكم من الأشواق ببضاعة مزجاة من الكلام الذي شكل مؤلفات له في شتى مجالات المعرفة التي يغلب عليها الطابع الصوفي. ومنها ما هو باللغة الإنجليزية التي تستهدف نشر الإسلام في الأوساط الناطقة بغير اللغة العربية. وبدافع مخاطبة أهل اللغات أو اللهجات الأخرى فقد كانت له محاولات شعرية فى لهجة أهل اليمن السعيد، سكب في هذه القصيدة تجربة حياته في اليمن وتعلقه بلغة أهلها، فتحدث في مقدمة القصيدة عن أعوام ذهبت سدى لا يدرى (ما اسكيش) صاحبها ما فعل وقد أغلق (بنتو) باب الخبز (الروتي) وفتح باب الذرة (جهيش) وطعام (اللحوح) المطبوخ على موقد (المافي) وحتى الخبز الجاف (الكدم) الذي لم يكن يشتهيه (ما اشتيش) صار له غداءً (أعوافي):
خمس أعوام قتجزع بيش
لقا قالوا لي مو سويت
زعم ما اسكيش
باب الروتي بنتو
وحصدت جهيش
لحوح المافي
بكّر مافي
والكُدَم القبيل ما شتيش
بقي لي اللية أعوافي
…………………
………………..
مؤلفات عبدالرحمن ود الكبيدة:
مؤلفات باللغة العربية:
- الإعلام عند الصوفية (دراسة في الإعلام الصوفي).
- إعجاز القرءان العزيز للغة الإنجليز (دراسة في إعجاز القرءان الكريم).
- وسطية الإسلام في التصوف (دراسة في الإسلام والتصوف).
- التصوف فكراً وعملاً (دراسة في فكر ومراسم التصوف).
- أثر التصوف في تكوين الشخصية السودانية (دراسة في التصوف والمجتمع).
- استعن بالله وأعن أخاك (دراسة في الحديث النبوي الشريف).
- النظم الفريد في علم التوحيد (قصيدة في التوحيد مع شرحها).
- إطلالة على أطلال (ديوان شعر بالفصحى).
- إيقاع على إيقاع (ديوان شعر مشطر بالفصحى).
- الدر المنظوم في مدح النبي صلى الله عليه وسلم والقوم (ديوان شعر أو مدائح وقصائد بالعامية السودانية).
مؤلفاته باللغة الإنجليزية:
-
Spiritual Tour in the Sufi Method.
وهو ترجمة لكتاب الشيخ أحمد بن الشيخ دفع الله الصائم ديمه: (سياحة روحية في منهج الصوفية) - A View on George Orwell's "Nineteen Eighty-Four".
- Fundamentals of Islam.
- Under the Shade of Prophetic Traditions.
تحقيقات وشروحات:
- رحيق اللارنج في شرح البرزنجي (شرح المولد البرزنجي).
- تحقيق وشرح ديوان الشيخ دفع الله الصائم ديمه.
- تحقيق وشرح ديوان الشيخ العركي الشيخ الريح "فيض الأنسية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم ونبض الأشواق في مدح أهل الأذواق".
- شرح وتقديم ديوان "البديع في مدح النبي الشفيع صلى الله عليه وسلم"، تأليف أولاد نفيع.
- تحقيق وتقديم ديوان "العنبرة الشذية في مدح خير البرية صلى الله عليه وسلم"، تأليف سكينة حسن إبراهيم.
كتب تحت الطبع:
- قطب الشريعة والحقيقة الشيخ دفع الله الصائم ديمه.
- منهل الخواص من سورة الإخلاص.
هوامش
١- كايسين :
باحثين عن.
٢- يلا :
هيا.
٣- أتلموا :
تجمعوا لكي تذهبوا وتتفرقوا.
٤- هيل :
حق أو في ملكية.
٥- الحسين :
هو سيدنا الحسين بن سيدتنا فاطمة الزهراء الذي اغتيل غدراً وخيانةً.
٦- الكازوه :
المكازاة هي المكايدة والدس.