بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصبه وسلم

من القاموس الأدبي 1

بقلم / عبد الرحمن (ود الكبيدة)
1- الإبهام  ambiguity:

كلام يحتمل معنيين متضادين لا يتميز أحدهما عن الآخر. مثاله: قول الشاعر:

يا إمام الهدى ظفرت          ولكن ببنت من ؟

فقوله: “ببنت من” يحتمل المدح والذم.

2-الإتباع  alliterative intensification:

اتفاق لفظتين متتاليتين في الوزن والروي بقصد تقوية الكلام. مثال:

             حياك وبياك ، أو: حَـسَـن بَـسَـن

3-الإحالة المزدوجة  cross reference:

تنبيه القارئ في مكان من كتاب أو فهرس أو معجم بالرجوع إلى مكان آخر يعالج نفس الموضوع، ثم تنبيهه في المكان الثاني بالرجوع إلى المكان الأول، وذلك لربط نواحي الموضوع الواحد بعضها ببعض.

4-الاحتراس  reservation 

هو أن يأتي المتكلم بمعنى يتوجه عليه فيه دَخَل (شبهة)، فيظن لذلك حال العمل، فيأتي بما يخلصه من ذلك، مثاله قول الخنساء في أخيها صخر:

ولولا كثرة الباكين حــولي      على إخوانهم لقـتلت نفسي

وما يبكون مثل أخي ولكن      أعزي النفسَ عنه بالتأسي

فاحترست بالبيت الثاني حتى لا يُظَن أن أخاها مساوٍ لغيره من الهالكين. ومثاله أيضاً: (وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء)، فقوله: “من غير سوء” احتراس من البرص مثلاً. 

5-الأدب (adab) (literature):

 اختلف معناه عند العرب باختلاف العصور، فهو:

    * “التهذيب” في صدر الإسلام، لحديث: “أدبني ربي، فأحسن تأديبي”.

    * “التعليم” في عصر بني أمية.

    * “التهذيب والتعليم معاً” في العصر العباسي.

    * “كل المعارف غير الدينية” أخوان الصفا في القرن الرابع الهجري.

    * “كل ما ينتجه العقل والشعور” القرن التاسع عشر. ويتضمن هذا العريف مجموع التراث والمخطوطات أو المطبوعات أو الآثار النثرية والشعرية التي تتميز بسمو الأسلوب وخلود الفكرة.

         ثم تعددت فروع الأدب بحسب الموضوع مثل:

                                                 – أدب الرحلات

                                                 – أدب الرواية

                                                 – الأدب المكشوف

                                                 – الأدب العمالي

                                                 – الأدب المقارن

وغيرها من فروع الأدب.

6- الأديب man of letters:

هو الشخص الذي يتفرغ للتأليف في موضوعات أدبية، وقد يسري هذا المصطلح على كل متبحر في الأدب، ولو لم يؤلف فيه.

7- الاستنطاء istinta’:

هو قلب “العين” “نوناً” عند قبائل هزيل وقيس والأزد والأنصار في المدينة، مثل: أعطى = أنطى. وعليه جاءت قراءة الآية الكريمة: (إنا أنطيناك الكوثر) الكوثر، 1، والحديث الشريف: “أنطاك الله جلّ وعزّ ما احتسبت كله أجمع” سنن أبي داود، 48 الصلاة، ص 95، حديث رقم 557.

                                                                  وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

يتبع…

Scroll to Top