بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

علم العروض (أوزان الشعر العربى) – 1

العروض:

 هو علم تقاس به الأوزان الصحيحة والمخصوصة فى الشعر العربى. أى هو علم قائم على الإيقاع الصوتى المتمثل فى ستة عشر بحراً. وسبب تسميته بالعروض أن الخليل وضعه فى مكان بهذا الاسم يقع بين مكة والطائف.

الكتابة العروضية:

هي كتابة الشعر  كما يلفظ به، وهي تقوم على أمرين: أ- ما يلفظ به؛  ب- ما لا يلفظ به.

أولاً: ما يلفظ به:

كل ما يلفظ به يكتب، مثال:

1- اعتبار الحرف المشدد حرفين، أولهما ساكن والثاني متحرك (ه/)، مثل “شدَّ” تكتب: شَدْدَ.

2- تكتب المدة همزة بعدها ألف (/ه)، مثل: آمن تكتب أَاْمَن.

3- يكتب التنوين نوناً ساكنة ويقابل بحرف ساكن في الميزان، فالحرف المنون يقابل بحرفين: متحرك فساكن (/ه)، مثل: جَبَلٌ تكتب جَبَلُنْ.

4- حرف ا، و، ى (كحروف على أو حرف غير قابل للحركات) يعتبر ساكن : ه

4- تكتب الألف في الأسماء التي تتضمن الألف نطقاً لا كتابةً/ مثل: هَذَا تكتب هَاْذَا، هَذِهِ وهَذَان وهَؤلاءِ والرَّحْمَن تكتب عروضياً: هَاذِه ، هَاذَان ، هَاؤُلاءِ ، ارْرَحْمَان.

5- إذا أشبعت هاء الضمير المفرد المذكر الغائب كتبت حرفاً مجانساً للحركة، مثل: لهُ تكتب لهو ، بهِ تكتب بهي.

    أما إذا لم تشبع فلا تصور بأي حرف.

6- لما كانت العرب لا تقف على متحرك، فهم يمدون آخر الكلمة وتسمى الأحرف المتولدة عن الحركات الثلاث “الضمة والفتحة والكسرة” أحرف الإطلاق، مثل قولهم:

إلهي عبدك العاصي أتاكا      مقراً بالذنوب وقد دعاكا

ثلاثة ليس لها إيابو     الوقت والجمال والشباب

صدعت قلبي صدع الزجاجي    ما له من حيلة أو علاجي

ثانياً: ما لا ينطق:

 كل ما لا ينطق لا يكتب مثال:

1- حذف همزة الوصل إذا لم ينطق بها/ ونجدها في:

     أ- ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بهمزة، وفي أمرها ومصدرها، مثل: فانطلق تكتب فَنْطَلَق.

    ب- أمر الفعل الثلاثي، مثل فَاكْتُبْ تكتب فَكْتُبْ.

   جـ- “أل” إذا كانت قمرية اكتفي بحذف الألف فقط، مثل: طلع القمر تكتب طلع لْقمر. وتحذف اللام في “ال” الشمسية.

    د- تحذف واو عمرو.

    هـ- تحذف الألف والواو والياء الساكنة من أواحر الحروف والأفعال والأسماء إذا وليها ساكن، مثل: في البحر مشى الفتى، تكتب: فلبحر مشلْ فتى. وتحذف الألف الأخيرة في: “قالوا”، فهي لا تنطق

ملاحظة:

لا يبدأ في العروض العربي بساكن ولا يلتقي ساكنان في حشو البيت.

كيفية الكتابة العروضية:

 نضع خطا مائلاً مقابل كل حركة، وسكونا ه مقابل السكون ثم نضع تحت الحركات التفاعيل المناسبة، وهذا يعرف بتفعيل الكلمة أو البيت الشعري.

أمثلة:    1- وَقَفَ       –        جَاْمِعٌ      –       مُحَمَّدْ          –   في

               ///                   /ه//ه               //ه/ه                /ه

          2- هذا الذي = هــاذا لْلَذِيْ

                            / ه / ه / / ه

                           مُـسْـتَـفْـعِـلَـنْ

         3- إلهي لئن أقصيتني أو طردتني               فما حيلتي يا رب أم كيف أصنع

            إلاهي لئن أقصيتني أو طردتني              فما حيلتي يا ربب أم كيف أصنعو

             //ه/ه – //ه/ه – //ه/ه – //ه//ه                  //ه/ه – //ه/ه – //ه/ه – //ه//ه

            فعولن – مفاعيلن – فعولن مفاعلن            فعولن – مفاعيلن – فعولن مفاعلن

    4- إذا مرضنا تتداوينا بذكركم       ونترك الذكر أحيانا فننتكس

       إِذَاْ  مَرِضْنَاْ  تَدَاْوَيْنَاْ  بِذِكْرِكُمُوْ        وَنَتْرُكُ ذْذِكْرَ  أَحْيَاْنَنْ  فَنَنْتَكِسُوْ

      //ه  //ه/ه   //ه/ه/ه//ه  ///ه             //ه//ه  /ه//ه    /ه/ه//ه     ///ه

فالتفاعيل بعضها خماسي: فاعلن ، فعولن.

           وبعضها سباعي: مستفعلن، مستفع لن ، فاعلاتن ، فاع لاتن ، مفعولات ، مفاعلتن ، مفاعيلن ، متفاعلن.

البحر:هو تكرار تفعيلة فى بيت الشعر.

التفعيلة:نغمة ذات وحدات صوتية تتركب من الأسباب والأوتاد والفواصل.

السبب:

      يتركب من حرفين, ومنه السبب الثقيل, وهو من حرفين متحركين: لِمَ , بِكَ , لَكَ. ورمزه: – –؛  ومنه السبب الخفيف, وهو من حرفين متحرك يليه ساكن: لَمْ , قَدْ , بَلْ , هَلْ. ورمزه: – °

الوتد:

     يتركب من ثلاثة حروف, ومنه الوتد المجموع, وفيه متحركان يليهما ساكن: إلى , يفى , يرى , فتى. ورمزه – – °  ؛ ومنه الوتد المفروق, وهو أن يأتى الساكن بين المتحركين: قال , نام , عاد , ورمزه – ° 

 الفاصلة:

    وهى تتركب من ثلاثة أحرف متحركة بعدها ساكن: قمرُ , أملُ ,  سكنوا , مدناً, وهذه هى الفاصلة الصغرى؛ أو تتركب من أربعة متحركات بعدها ساكن: كلمةُ , عظمةُ , قتلهم , ملكنا , كتبه (كتبهو). وبعض العلماء قد حذف هذين المقطعين (الفاصلة) لأنهما مركبان من الأسباب والأوتاد, وهذا رأى وجيه. لأن اجتماع السببين الثقيل والخفيف يسمى فاصلة صغرى, مثل (متفا) فى (متفاعلن)؛ واجتماع السبب الثقيل والوتد المجموع يسمى فاصلة كبرى, مثل أن تصير (مستفعلن) بعد حذف سينها وفائها إلى (متعلن).

    وهذه الأسباب والأوتاد والفواصل يجمعها قولنا:

            لَـمْ     أرَ       عَـلَى      ظَـهْرِ     جَـبَـلِـن     سَـمَـكَـتَـن .

            – °       – –      – – °         – ° –      – – – °            – – – – °

    وبيان هذه المقاطع الصوتية (الأسباب والأوتاد) يعتمد على تقطيع بيت الشعر. ويراعى فى التقطيع الآتى:   1- لأن فى الشعرموسيقى لفظية فكل ما ما ينطق به يرسم ويخل فى الوزن وإن لم يكن موجوداً فى الخط بحسب قواعد الإملاء: طه = طاها , فيه = فيهى.

                 2- يرسم التنوين نوناً ساكنة: فتىً = فتن , قلمٌ = قلمن.

                 3- الحرف المشدد يجعل حرفين: الأول ساكن والثانى متحرك: عزٌّ = عِزْزُن , مدَّ = مَ دْ دَ.

                 4- ما لا ينطق لا يعتد به: قالوا = تحذف الألف فى الكتابة العروضية, وكذلك تحذف اللام فى الـ الشمسية: فى الدار = فِ دْ دَ ا ر (سقطت الياء والألف واللام). وتلفظ اللام وحدها فى ال التعريف مع الحرف القمرى: فى البيت = فِ لْ بَ ىْ ت (سقطت الياء وهمزة الوصل فى ال).

                 5- ضمير الغائب تمد حركته فيكتسب واواً: ليتهُ = ليتهو , أو ياء: دارهِ = دارهى.

                 6- الهمزة تعامل معاملة الحرف المتحرك أو الساكن حسب النطق: إقرأ = الهمزة الأولى متحركة, بينما الثانية ساكنة؛ أما الألف فإنها تقابل فى الميزان العروضى بساكن إذا كانت ألف مد أو لين أو حرف علة.

                 7- لا يبدأ العروض العربى بساكن, ولا يلتقى ساكنان فى حشو البيت.

مثال تقطيع البيت التالى:

سقانى الهوى كأساً من الحب صافياً       فيا ليته لما سقانى سقاكمُ

سَـقَـاْنِ لْ    هَـوَاْ  كَـأْسَـنْ    مِـنَ لْـحُـبْ   بِ صَـاْفِـيَـنْ

– – ° – °          – – ° – ° – °           – – ° – °           – – ° – – ° 

                  فَـيَـاْلَـيْ     تَـهُـوْ لَـمْـمَـا    سَـقَـاْنِـىْ    سَـقَـاْكُـمُـوْ

                  – – ° – °          – – ° – ° – °               – – ° – °           – – ° – – °

    تفعيلة- مثلاُ- (فعولن) تتركب من وتد مجموع وسبب خفيف.

   وتفعيلة (مستفع لن) تتركب من سبب خفيف ووتد مفروق فسبب خفيف.

   وحروف التقطيع هى عشر حروف, يجمعها قولنا ” لمعت سيوفنا”. وكونت منها عشرة ألفاظ تسمى التفاعيل, وهى منسوجة على غرار حروف الميزان الصرفى (فعل). وهذه التفاعيل كما يلى: 

     فَـعُـولُـنْ     ,  مَـفَـاعِـيلُـنْ     ,   مُـفَـاعَـلَـتُـنْ     ,    فَـاعِـلُـنْ  ,

     فَـاعِـلاتُـنْ   ,  مُـتَـفَـاعِـلُـنْ   ,    مُـسْـتَـفْـعِـلُـنْ  ,

     مَـفْـعُـولاتٌ  ,  فَـاعِ لاتُـنْ        ,    مُـسْـتَـفْـعِ لُـنْ.

وهذه الألفاظ تقابل بحروفها فى الوزن حروف الكلمات الموزونة فى بيت الشعر, فما كان متحركاً قوبل بمتحرك, وما كان ساكناً قوبل بساكن. فمثلاً: (هذا الذى) يقابلها فى الميزان (مُـسْـتَـفْـعِـلُـنْ), فالسين الساكنة مقابل الألف المحذوفة بعد الهاء والألف الأخيرة فى (هذا) وألف (الذى) لا تصوران فى الميزان لأننا لا نثبتهما فى النطق, ولام (الذى) وإن رسمت لاماً واحدة تقابل بحرفين أولهما ساكن والثانى متحرك لأننا ننطق بهما على صورة الإدغام, وكلمة (راكبٌ) فيها تنوين, فهى توزن بلفظ (فاعلن)؛ فمثلاً بيت الشعر الآتى:

   قِـفَـا نَـبْـكِ مِـنْ ذِكْـرَى حَـبِـيبٍ ومَـنْـزِلِ

                          بِـسِـقْـطِ اللّـوى بَـيْـنَ الَّخولِ فحوملِ 

يقطع عروضياً كما يلى:

       قفا نب     كمنذكرى     حبيبن    ومنزلى

       فعولن      مفاعيلن      فعولن    مفاعلن

                                  بسقطل   لوى بيند      دخول     فحومل

                                  فعولن    مفاعيلن       فعول      مفاعلن


 والجدول الذى فى الصفحة التالية يبين هذه التفعيلات وما تتركب منه:

رقمالتفعيلةما فيها من أسباب وأوتادبعض الفروق
1فعولن- – ° – °وتد مجموع(فعو) وسبب خفيف(لن) 
2مفاعيلن- – ° – ° – °وتد مجموع(مفا) وسببان خفيفان (عِى) و (لَنْ) 
3مفاعلتن- – ° – – – °وتد مجموع(مفا) وسبب ثقيل(عَلَ) فسبب خفيف(تُنْ) 
4فاعلاتن- ° – – ° – °سبب خفيف(فا) ووتد مجموع(عِلا) وسبب خفيف(تُنْ)1- يدخل المديد والرمل والخفيف والمجتث. 2- يجوز خبنه, لأن الخبن مختص بثوانى الأسباب. 3- ينطق به مرة واحدة.
5فاع لاتن- ° – – ° – °وتدد مفروق(فاع) وسببان خفيفان(لا) و (تُنْ)1- يدخل المضارع فقط. 3- يقف فيه أثناء النطق على آخر الوتد المفروق
6فاعلن- ° – – °سبب خفيف(فا) ووتد مجموع(عِلُن) 
7مستفعلن- ° – ° – – °سببان خفيفان(مُسْ) و(تَفْ) ووتد مجموع(عِلَن)أ- يدخل البسيط والرجز والسريع والمنسرح والمقتضب. ب- يجوز طيه لأنه ثانى سبب. جـ- ينطق بالتفعيلة مرة واحدة.
8مستفع لن- ° – ° – – °سبب خفيف(مُسْ) ووتد مفروق(تَفْعِ) فسبب خفيف(لَنْ)أ- يدخل الخفيف والمجتث. ب- لا يجوز طيه لأنه ليس ثانى سبب. جـ- عند النطق به يقف الإنسان فى آخر الوتد المفروق.
9متفاعلن- – – ° – – °سبب ثقيل(مُتَ) وسبب خفيف(فا) فوتد مجموع(عِلَنْ) 
10مفعولات- ° – ° – ° سببان خفيفان(مَفْ) و(عُو) ووتد مفروق(لات) 

لاحظ الفرق بين (فاعلاتن) و (فاع لاتن), وكذلك الفرق بين  (مستفعلن) و (مستفع لن).

Scroll to Top