إيقاعات ألحان المديح فى فنون الدفوف

Written by Super User. Posted in فنون

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

إيقاعات ألحان المديح في فنون الدفوف                                                                                  

بقلم / عبد الرحمن (ود الكبيدة)           

 ينفرد الطار الصوفي بإيقاعات عديدة، ونحن هنا نتناول شيئاً من النوتة الموسيقية التي تبين لحن الإيقاع فنذكر ما يلي:

أ- المربع: والمربع هو بداية المديح وسمي المربع مربعاً لأن شطراته تتألف من أربع شطرات، أي لتكرار كل شطرتين من القصيدة مرتين؛ أو سمي بالمربع لأن ضرباته تتألف من أربع ضربات: ضربتين من الأمام وضربتين من الخلف، أي مركبين غير متجانسين. والمربع كله من فن (التقيل). وهو من ابتكار الشاعر ود النقر ومنه قول الشاعر ود حاجة:

وا شوقي على زيارة بقيع عثمان         شوقي لابعلامة وقبتو ام اركان

 

      ومنه قول الشاعر أحمد ود سليمان (1261هـ / 1845م – 1337هــ / 1919م):

سم يا راوي في مبداكا     بي إسم الكـريم مـولاكا

مـوجـوداً قـديم سـواكا     نطـفة في الرحـم ختاكا

ويأخذ المربع شكل النوتة الموسيقية التالية:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ب - المخبوت: سمي المخبوت لأنه يتألف من ثلاث ضربات. فهو من الإيقاعات المركبة المتصلة. وهو أيضاً من تأليف ود النقر. ومدائح القَـسَم دائماً من فن التقيل، وإيقاعات الدفوف فيها من فن المخبوت، ومنه قول الشاعر الشيخ حياتي:

زاد عياي ما لي طبيب     والله غــير سيد خـبـيـب

ومنه قول الشاعر ود تميم :

طه مخصوص بالزعامة       يا النبي الحــــــاز الكــرامــــة

وفيها يقول:

مـدحــاً جــذب بـنجــر وصرع       فـقــش القلـوب فــقــش القــرع

ســــرد المــحــب لامــن تـرع       لا جــف دمـــعــو ولا انـقــرع

ومنها قول الشاعر:

عــيب شـــبابي المـــا ارتحل        والله لـــي ذاك المــحـــــل

عـــيب شــبابي الكـلــو لـــوم        والله ما زار حاوي العلوم

      تبدأ المدحة بلحن تقيل ثم يتنوع لحنها إلى خفيف راقص في منتصف أبيات المدحة.

      وله شكل النوتة الموسيقية التالية:

 

 

 

 

 

 

 

جــ - المخمس: واشتهر به الشاعرحمزة ود فرح الذي توفي عام 1934م. له المدائح الآتية:

من المتعال الصلاة آلاف     على المختار والد الأشراف

 

يا مــــولاي نـحــــن بالأعراف       ســألــنـاك ثـم بـالأحــقـــاف

تــولانـا أيــضـــاً بـالألـطـــاف       بـحــق ياسين والـد الأشراف

ذنوبنا على المشركين تنضاف

"هذا اللون من ضروب الشعر الشعبي يسمونه المخمس لأن أبيات المدحة تتألف من خمس شطرات وهو من فن المخبوتات في إيقاعات الطار".

   ولحمزة ود فرح أيضاً:

لامتين يا الرسول الزين      جــمـــالك تــرى الـعــيـنـيـن

 

د- الحربي: وسمي الحربي حربياً لأن ايقاعاته حماسية تهيئ المستمع للرقص الحركي داخل الحلقة، وهو شبيه بإيقاع العرضة، وإيقاعه مركب متجانس. فمنه مدحة الشيخ أحمد ود سليمان:

الجهاد فيا عارفين       نهج السنة والسابقين

      ومنه قول الشيخ البرعي (عبد الرحيم الشيخ محمد وقيع الله):

صحــب الــرســـول أعــــلام       راكبين الخيول لنصرة الإسلام

عجبوني الجميع

       هذه المدحة من فن الحربي في إيقاعات الدفوف والإيقاع الحماسي ولذا سمي بالحربي، ابتكر هذا الإيقاع قدورة وسمي باسمه الطار القدورابي. إن شاعر المديح قدورة ود جبور قد أحدث تنوعاً في ميلودية المدحة وإيقاعها الذي أضحى يبدأ ثقيلاً ينساب مثل الموال ثم يتحول في منتصف القصيدة إلى لحن خفيف.

      وميزانه الموسيقى كما يلي:

 

 

 

 

 

 

 

هــ - الهمباتي: وسمي الهمباتي لأن ضربات الطار فيه من ضربتين يميلان إلى هزيم الدلوكة والهمباتي يسمونه أيضاً البناتي. وهو من الإيقاعات الحماسية. ويبدو لي أن الهمباتى عندما يرى جمله يخب به في إيقاع منتظم من خطوات الأرجل يتذكر حبيبته، فيأخذ في الترنم بما يشبه الجابودي أو الحومبي الراقص ومن هنا جاءت تسمية إيقاع الطار بالهمباتي. لأنه إيقاع خفيف وراقص.

ومنه قول الشيخ قدورة:

العدناني الامين ود مكة       ود عبد الله العليك بتحكى

      وتكون نوتته الموسيقية كما يلي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و- الدقلاشي: وسمي الدقلاشي لأن الإيقاع فيه خفيف راقص. وهو من الإيقاعات المركبة المتجانسة ومنه قول الشاعر أحمد ود سليمان:

لاح نوراً سمكا  * من طيبة ام بركا  *   زايد حساره  *  لشفيع الدركا

      ونموذج نوتته الموسيقية كالآتي:

 

 

 

 

 

ز – القدورابي: وإيقاع الطار القدورابي إيقاع خاص ابتكره الشيخ قدورة، وهو يقوم على الحربي ذي الأربع ضربات، ومنها قوله:

صليت لي ولى الأمر       لامـــن أدخـــــــل الـقــــــــبـر

  وقوله:

المادحين ردفوا الصلاة        شوق الرسول ما بـيكملا    

      ومنه حربي قدورة ذي الخمس ضربات، مثل قوله:

القبة المحمد ساسا       شوقي للمدينة وناسا

      ونموذجه الموسيقي كما يلي: 

 

 

 

 

 

 

حــ- المشتول: وجاء شعراء الدقناب وهم أحمد الدقوني ونجلاه طيفور الدقوني وبابكر الدقوني فأدخلوا في فن الحربي القدورابي فن المشتول، وسمي بالمشتول لأنه فرع من القدورابي أدخله شعراء الدقناب فيه؛ وهو خفيف مثل المربع الخفيف ومثل الحربي. ومنه قول صالح الدقوني:

الليلة ناوي الفـــزيز        لى نبي الله العزيز

 

 

طــ- المتكي أو الشايقي أو الدليب: وهنالك ايقاع المتكي الذي يميل إلى إيقاع الشايقية. وهو إيقاع مركب غير متجانس. ومن ذلك قول الشاعر بخيت ود حسن (حوار المكاشفي):

يا ناوي أرح قالوا القوافل اليوم سعن       حــجـــن وزارن لـرســــــولــن ودعــــن

وهى تشبه نغمة الأغنية التي تقول: (عافية منك وراضية عنك سوي رضاي) ونموذج نوتته الموسيقية كما يلي:

 

 

 

 

 

 

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم